الغرض من إنشاء ميناء سفاجا التعديني ” أبو طرطور” Abu Tartour Port ATP

يعتبر ميناء سفاجا التعديني (أبو طرطور) أحد الموانئ التخصصية التعدينية التي أنشأتها الدولة علي ساحل البحر الأحمر كمحطة للصب الجاف Dry Bulk Terminal حيث تم بناءه وتجهيزه بمعدات آلية متكاملة لشحن خام الفوسفات لخدمة مناجم الفوسفات المكتشف بهضبة أبو طرطور بمحافظة الوادي الجديد وتصديره من خلال الميناء للسوق العالمي من خلال خط سكك حديدية بطول 680 كم ليكون وسيلة نقل الخام الرئيسية للميناء ، وقد اطلق هذا الإسم على الميناء نسبة إلى ذلك المشروع ولتمييزه عن ميناء آخر مجاور له يحمل نفس الإسم ، وبدأ تشغيله الرسمي في أوائل عام 2000 .

التبعية والإدارة والتشغيل للميناء

  • قام الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية بوزارة الصناعة (المالك والاستشاري للمشروع) بإعداد الدراسات الفنية والتصميمات والعقود بالتعاون مع بيوت الخبرة المتخصصة محلياً وعالمياً والتعاقد والتمويل الكامل والإشراف علي التنفيذ والاستلام  ثم تولى إدارة الميناء منذ تشغيله الرسمي في بداية عام 2000 وحتى الآن . ويقوم الجهاز بتقديم خدمات التشوين والشحن لحساب الشركات المصرية والعملاء وفقاً للوائح والرسوم المعمول بها في هذا الشأن .
  • تتم عملية الإدارة والتسويق والدعم الفني والمتابعة للميناء بمعرفة الجهاز التنفيذي بكوادره المميزة وقطاعاته وإداراته المختلفة .
  • تتم عمليات التشغيل والتحكم ومراقبة الأداء لمنظومة الشحن والتفريغ والمناولة باستخدام أحدث تقنيات الحاسب الآلي المتخصصة في هذا الشأن بمعرفة فريق متخصص من المهندسين والفنيين والعاملين علي درجة عالية من الكفاءة والتدريب والتميز لإنجاز أعمال التفريغ والشحن والصيانة ورصد المعدلات ومتابعة الإجراءات الروتينية .
  • يقوم الجهاز التنفيذي بتقديم كافة خدمات الدعم الفني والإستشارات والتصميمات الهندسية (بحكم خبرته) لتلبية احتياجات العملاء والشركات المتعاملة مع الميناء والتي ترغب في إضافة أنشطة أو مخازن مستقلة لخاماتها وربطها بمنظومة المناولة الحالية نظير أتعاب إستشارية بسيطة مقارنة بالمكاتب الأخري .
  • الميناء يعمل بصفة مستمرة ومتواصلة لإتمام عملية التدول في أقل وقت ممكن علي مدار اليوم خلال الاسبوع خلال العام (24ساعة/7 أيام /12 شهر) .
  • الميناء يستقبل كافة أنواع شاحنات الخام (قلابات ، تريلات , مقطورات ) بحمولات تصل الي 70 طن .
  • الميناء بالسور الحالي مسجل كمنطقة جمركية كاملة .
  • الميناء حاصل على الشهادة الدولية لأمن السفن والمواني (ISPS code) .
  • الميناء حاصل على شهادة أفضل ميناء تخصصي تعديني لعام 2015.

الرؤية

استمراراً للسمعة الطيبة لميناء سفاجا التعدينى”أبو طرطور”وتميز موقعه وتوافر الخبرات البشرية وجهوزيته وقابليته للتوسع في الاتجاه الصناعي والتعديني وتنامي مناخ الإستثمار الواعد بالمنطقة … يتطلع الجهاز التنفيذي من خلال الميناء الى التواجد بصورة فعالة فى منظومة التداول الإقليمية وتعظيم الإستفادة من المقومات الحالية للميناء وتطويره وفقاً للرؤى الحديثة وتحويله إلى مرفق مينائي متعدد الأنشطة والأغراض (صناعي/تعديني) ومتعدد الإتجاه (إستيراد/تصدير) ومركز لوجيستي متكامل لخدمة ودعم الأنشطة الإستثمارية والمشاريع الصناعية والتعدينية المتنامية بمناطق ومحافظات الظهير وإستيعاب الطاقات وتلبية الإحتياجات المطلوبة مستقبليا ويصبح منفذاً إقتصادياً هاماً يواكب التطورات ويعزز النمو الإقتصادي لمصر مع دول الجوار ويرقى بمستوى التطلعات بإذن الله .

الرسالة والأهداف

  • تقديم خدمات مينائية متميزة مقابل تعريفة تنافسية مرنة والعمل على تحسينها وكسب ثقة ورضا العملاء كوسيلة أساسية للربحية وليس الربحية على حساب الخدمة .
  • تعظيم الاستفادة من المقومات الحالية لمحطة الصب الجاف وتطوير خدماتها اللوجيستية وزيادة القيمة المضافة لها ورفع قدراتها التنافسية لمواجهة تقلبات السوق وسياساته، وذلك بدراسة إمكانيات تنويع أنشطة واتجاهات التداول ومتطلباتها ومناولة جميع أنواع البضائع المتاحة والعمليات القائمة عليها ورفع معدلات أداء المحطة وزيادة إمكانياتها وتطوير منظومة الخدمات الإدارية المصاحبة .
  • مراعاة البعد البيئي والصحة والسلامة المهنية والأمن في كافة الأنشطة والخدمات وتطبيق الكود الدولى الخاص بأمن الموانى والسفن ISPS – Code .
  • مسيايرة خطط التنمية والمستجدات المحيطة والتكامل معها بدون تعارض لتنويع وزيادة طاقة أرصفة التداول والسعات التخزينية المناسبة لتلبية متطلبات المشاريع الصناعية والتنموية بمحافظات الظهير والأسواق الخارجية لدعم الصناعات التحويلية والمشروعات الجديدة الهادفة إلي تعظيم الاستفادة من الثروات التعدينية والخامات المحجرية وتصنيعها وعدم تصديرها في صورها الأولية وتحقيق التكامل اللوجيستي للصناعات المختلفة (وبخاصة الأسمدة الفوسفاتية ومواد البناء والسلع الإستراتيجية) من خلال دراسة المشاريع التنموية والصناعية والمناطق اللوجيستية الجديدة بالمنطقة المحيطة والتكامل معها من خلال الميناء ودوره في سلسلة الدعم والإمداد Supply chain ، وتوفير مقومات التنافسية الداعمة لتلك الأنشطة .
  • الإستفادة من نظم المشاركة مع القطاع الخاص لجذب فرص الاستثمار المحلية والدولية الممكنة والمناسبة للميناء والإستفادة من قدرات وصلاحيات القطاع الخاص التي يتميز بها في هذا الشأن من تمويل ومرونة وسرعة وتخصص وتكنولوجيا عالية لإنجاز وإدارة المشروعات .
  • تسويق الخدمات المينائية بالداخل والخارج والتواجد الفعال بالمحافل الدولية ذات الصلة لنقل تجارب التطوير وتبادل الخبرات وتقديم الخدمات الإستشارية التخصصية في المجالات الصناعية والتعدينية.
  • إبراز الدور الهام لوزارة الصناعة وسياساتها التطويرية الداعمة للتنمية المستدامة من خلال الميناء التابع لها وتطويره برؤية جديدة كمنظومة صناعية مينائية لوجيستية تتكامل مع سلسلة الدعم والإمداد لخدمة باقي مشاريع المناطق الصناعية في الظهير المباشر والبعيد وكبوابة صناعية تمتد بمقوماتها وخدماتها لتحقق التكامل مع دول الجوار الإفريقي والعربي ، ليصبح الميناء نواة لجيل جديد من المناطق الصناعية الحدودية التخصصية بمصر والتي تركز علي رفع نسبة التصنيع المحلي لثروات البلاد وتصدير المنتج المصري بصورة قياسية مشرفة ونقل وجلب وتبادل المعرفة التكنولوجية والخبرات التخصصية الداعمة للعمالة والصناعة والإقتصاد المصري .
  • المساهمة في تقليل الفجوة الغذائية والقضاء علي ظاهرة إحتكار السلع واستغلال التجار .
  • دعم دور مصر الإقليمي والتكامل مع المواني المحيطة بالداخل والخارج والإستفادة من إتفاقيات التجارة الدولية وتفيعيلها من خلال المقومات المتاحة وخطط التطوير .
  • توفير فرص متميزة لشباب المستثمرين وتوفير فرص عمل كريمة وتخصصية لأبناء الجنوب
  • توسيع نطاق التجربة وتكرارها بالمواني التخصصية المثيلة من خلال الجهاز التنفيذي بما لديه من خبرات إستشارية وتشغيلية في مجال المشاريع والمناطق الصناعية والمواني التعدينية والصناعية

الميناء والتوافق البيئي

  • تشوين الخامات يتم داخل مخازن مغلقة
  • محطة تفريغ الخامات مغلقة ومجهزة بأقوى وأحدث ماكينات سحب وخمد للغبار المتصاعد
  • جميع سيور المناولة مغلقة بكامل أطوالها
  • أبراج التحويل بين السيور مغلقة ومجهزة بوحدات خمد للغبار
  • ونش شحن السفن بالرصيف متوافق بيئياً ومزود بماسور شحن تلسكوبية تصعد تلقائياً كلما إرتفعت كومة الخام لتقليل الغبار وهي مزدوجة الغلاف ومتصلة بمنظومة أوتوماتيكية لسحب وخمد الغبار المتصاعد لحظياً أثناء الشحن حفاظاً على البيئة وسلامة العاملين .
  • يسمح للتشوين بالساحات المكشوفة فقط للصخور المحجرية التي لا تشكل تأثير سلبي على البيئة

الميناء والسلامة المهنية وتأمين الإستثمارات

  • الميناء مجهز بمنظومة حديثة للإنذار المبكر ضد أخطار الحريق
  • الأماكن الحيوية تم تأمينها بمنظومات إطفاء تلقائية بالغازات المناسبة
  • الميناء مجهز بمحطة طلمبات متكاملة (جوكي ، كهربية ، ديزل) طبقاً لإشتراطات الكود الأمريكي لمكافحة الحريق NFPA ومن النوع المعتمد دولياً ، وتتصل محطة الطلمبات بشبكة حنفيات للإطفاء بالماء تغطي رصيف الشحن والمنشآت المقامة داخل بالميناء .
  • كافة مباني الميناء مزودة بوحدات الإطفاء اليدوية للإستخدام والتدخل بمعرفة العاملين المدربين علي خطط الطوارئ
  • وجود مبني مستقل للمطافئ مزود بسيارة إطفاء وساحة تدريب للأفراد وفقاً لإشتراطات الحماية المدنية
  • الميناء محمي ضد أخطار السيول المحتملة بمجموعة بحيرات وموجهات وسدود خارج الميناء بين الجبال لإستيعاب وحجز مياه السيول المحتمل حدوثها وذلك لرفع درجة الحماية للميناء وحماية الإستثمارات .

المدونة الدولية لأمن المواني ISPS

الميناء مسجل بإقرار موائمة مرفق مينائي رقم 171507 الصادر بمقتضى أحكام الجزء رقم (ب) من المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية

The International Ship and Port facilities Security Code ISPS