تتوافر لدى الجهاز التنفيذي باقة متنوعة من فرص الإستثمار بالميناء التابع له فمنها على سبيل المثال

  • محطة الصب الجاف الحالية لتصدير الفوسفات

    • التشوين بالمخزن الرئيسي والتصدير من خلال منظومة التداول الحالية
    •  انشاء مخازن جديدة وربطها بمنظومة التداول القائمة
    • تجهيز ساحات مكشوفة والتداول من خلال المعدات الخاصة بالعميل
    •  التداول المباشر للبضائع بالرصيف البحري بين السفينة وشاحنات العميل
    • أنشطة أخرى مناسبة يقدمها العميل ويتم دراستها وإبداء الرأي

  • مشاريع إستثمارية جديدة بالمشاركة مع القطاع الخاص بالأراضي الشاغرة

       أولاً : مشاريع قام الجهاز بإعداد الدرسات الدولية لها (جدوى مبدئية ، سوقية) من خلال وحدة المشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية PPP :-

    1.  تداول وتشوين الحبوب والغلال
    2. استيراد وتشوين خام الكبريت المطحون
    3. تصدير الأسمدة الجافة
    4. تصدير حمض الفسفوريك السائل
    5. استيراد المواشي الحية وأنشطة الذبح وتدوير المخلفات الثانوية

          ثانياً : أنشطة أخرى مقترحة يتم إعداد خطة العمل والدراسات الخاصة بها بمعرفة العميل وتقدم لإبداء الرأي :-

    1.  إصلاح وصيانة السفن والقطع البحرية والحاويات ومعدات المناولة
    2.  محطة فرز وتصنيف وتصدير الكوارتز وأحجار الزينة
    3.  تداول بلوكات وتقطيع وصقل الواح الرخام والجرانيت
    4. تداول الأسمنت السائب والمعبأ والكلنكر
    5. محطة تداول وخلط وتعبئة الزيوت المعدنية والبترولية والمنظفات الصناعية السائلة
    6. تداول البضائع الصناعية والكيماويات
    7. محطة استيراد مكورات الحديد (البيليت)
    8. أي أنشطة أخرى مناسبة

  • مشاريع خدمية ولوجيستية

    1.  أنشطة التعبئة والتغليف والخلط والعلامة التجارية
    2.  محطة تحلية مياه البحر لخدمة المستثمرين والسفن
    3. محطة تموين وخدمة سيارات وشاحنات
    4. محطة تموين سفن بالمياه والوقود
    5. خدمات الصناعات التكميلية والمغذية وتدوير المنتجات الثانوية
    6. محطة معالجة مياه الصرف الصناعي
    7. خدمات العملاء المختلفة داخل وخارج الميناء

  • المزايا التنافسية لمحطة تصدير خام الفوسفات الحالية بالميناء

    • درجـــة الثقة والتمتع بسابقة الخبرة والسمعة الطيبة وثبات وجودة الآداء في أسواق تصدير الفوسفات والخامات التعدينية لأكثر من إثني عشر عاماً مضت من التشغيل الرسمي بفريق عمل متكامل في التشغيل والصيانة والإدارة والخدمات المتممة المتواصلة خلال 24 ساعة علي مدار الاسبوع والشهر والسنة لخدمة العملية التصديرية .
    • يمكن استقبال سفن شحن خامات ذات حمولات كبيرة تصل الي 65 ألف طن برصيف التصدير لما يتميز به من غاطس عميق يصل الي 14 متر مما يميزه كميناء تخصصي عن مراسي الشركات بالمنطقة المحيطة والتي لا يتعدى الغاطس بها عن 9 متر وحمولات السفن عن 30 ألف طن ، ويترجم هذا إقتصادياً لصالح الغاطس الأعمق .
    • أعلى معدل شحن صب جاف فى جميع موانئ البحر الأحمر والذي يؤدي الي إختصار زمن بقاء السفينة بالميناء الى الثلث (معدل الشحن والتفريـــغ بميناء الأدبية والسخنة 4.000 طن / اليوم بينما يبلغ معدل الشحن والتفريغ بميناء أبو طرطور أكثر من 15,000 طن / اليوم ) .
    • توفير الزيادة في مسافة الإبحار لسفن الشحن بمقدار 180 ميل × 2 = 360 ميل  والذي يقابله توفير عدد ساعات الإبحــار من  من 28 : 36 ساعة .
    • توفير الزيادة في زمن الإنتظار للسفينة بمنطقة الإنتظار الخارجية لميناء الأدبية  (نظراً لطبيعة الموقع هناك) بحوالى 48 ساعة على الأقل .
    • توافر التجهيزات الميكانيكية للتفريغ والمناولة والشحن بمعدلات عالية ومتميزة تصل الي 1500 طن/ساعة بمينــاء أبوطرطور(محطة تفريغ ومخازن مغطاه ومجهزة بالآليات وسيور المناولة حتي ونش الشحن برصيف التصدير ونظام الشغيل والتحكم بالكمبيوتر) تمكن العملاء من إيجار سفن رخيصة بدون أوناش أو تجهيزات للشحن ، وفى هذه الحالة يقل سعر النولون من ميناء أبو طرطور ليصل الفارق إلى 7 دولار / الطن عـن موانـئ الأدبية والسخنة .
    • تكلفة لوجيستية أقل من الموانئ المنافسة لكل طن من الخام (نقل برى + تخزين+شحن) .
    •  قرب الميناء من أغلب المناجم والمحاجر والشركات التعدينية بالمنطقة وبالتالي انخفاض تكلفة النقل البري منها إلي الميناء وبتلك المقومات المذكورة دفع العديد منهم الي اقامة مخازن وساحات تشوين خاصة بخاماتهم بهدف تصديرها والاستفادة من المردود الاقتصادي لتلك المقومات.
    • توافر المساحات اللازمة لإقامة مخازن وساحات وتجهيزات جديدة لتشوين ومناولة وتتصدير الخامات التعدينية المتنوعة (الفوسفات – الكوارتز- …إلخ) لعملاء جدد ، وكذا توافر الخدمات والبنية الاساسية اللازمة لها.
    • توافر الفرص المؤكدة لدخول عملاء جدد نتيجة تحسن مناخ الاستثمار في المجال التعديني واهتمام الدولة به .
    • الميناء حاصل على الشهادة الدولية لأمن السفن والمواني (ISPS code) ، ويراعى فيه البعد البيئي عند تفريغ الخام من وسائل النقل بأماكن مغلقة ومجهزة بوحدات سحب وخمد الأتربة ، وتتم المناولة بمنظومة سيور مغطاه حتى ونش شحن السفن المتوافق بيئياً والمجهز بمنظومة خمد للأتربة
    •  قيام الجهاز التنفيذي مالك ومشغل الميناء بتقديم كافة خدمات الدعم الفني والإستشارات والتصميمات الهندسية (بحكم خبرته) لتلبية احتياجات الشركات المتعاملة مع الميناء والتي ترغب في إضافة أنشطة أو مخازن مستقلة لخاماتها وربطها بمنظومة المناولة الحالية نظير أتعاب إستشارية بسيطة مقارنة بالمكاتب الأخري .

  • المزايا التنافسية للميناء

    • موقع استراتيجى هام قريب من الاسواق العالمية ومتميز تسويقاً بالداخل والخارج يطل على الطريق الملاحي الرئيسي للسفن العابرة لقناة السويس بين جنوب شرق آسيا و أوروبا ( 22 ألف سفينة سنوياً ) ومجاور لميناء سفاجا البحري وهو الميناء الرئيسي لحركة النقل البحري بين مصر والجزيرة العربية (19 سفينة حالياً والعدد سيتضاعف خلال سنوات نتيجة لمشروعات تنمية الصعيد) ، والقرب من مواقع الأرصفة البحرية والحفارات العاملة مع شركات البترول (70 وحدة خدمة حالياً) .
    • يعد الميناء الاقرب خارجياً لدول جنوب أفريقيا والخليج وجنوب شرق أسيا والاقرب داخلياً لمحافظات جنوب الصعيد والوادي الجديد مقارنة بميناء الادبية والسخنة مما يقلل من وقت وتكاليف مرور السفن و البضائع عبر ذلك الميناء ويقلل من أسعار السلع النهائيـة ويزيد من توزيعها وقدرتها التنافسية .
    •  الطاقة الاستيعابية الشاسعة بمنطقة الانتظار الخارجي و الداخلي للسفن المترددة علي الميناء
    • توافر الاتساع البحري الكافى لعمل مناورات السفن بدون مشاكل أو إنتظار .
    •  يتمتع الموقع بمزايا طبيعية كثيرة فهو محمي طبيعياً ضد حركة الامواج الشمالية بجزيرة سفاجا ولا يتعرض لأي نوات بحرية تذكر ومحمي ضد الرياح بالسلاسل الجبلية الغربية ويتمتع بمناخ جاف وسطوع شمسي عالي معظم شهور السنة
    • أبعاد و أعماق الممر الملاحي (15 متر) والتي تسمح بالمرور الآمن للسفن الكبيرة .
    • الغاطس (العمق التصميمي لقاع السفينة عن سطح الماء ) 14 متر والذي يسمح بإستقبال كافة أنواع سفن الشحن الكبيرة (الشائعة إقتصادياً بالمنطقة) والتي تصل حمولاتها الي 65 ألف طن .
    • توافر المرونة الكافية بالمخطط العام الشامل لإستيعاب خطط العمل المقدمة من جهات الاستثمار دون تعارض .
    •  تتوافر بالميناء مساحات شاغرة (برية وبحرية) متنوعة يمكن استثمارها في اقامة كافة أنشطة التداول الصناعية والتعدينية ومواد التشييد والبناء والأسمدة ومشاريع القيمة المضافة والخدمات اللوجستية بالاضافة للأرصفة والمراسي الخاصة بكل نشاط علي حده للإستفادة من المزايا التنافسية للميناء ومناطق الظهير .
    •  توافر خدمات القطر والإرشاد وباقي الخدمات البحرية اللوجستية التي تفي بحاجة المستثمر (بالتنسيق مع ميناء سفاجا البحري ) .
    •  تخطيط المحاور الداخلية ومنافذ الدخول والخروج لكل نشاط دون التعارض مع الانشطة الاستثمارية الأخري .
    • الاستفادة من الطاقة الاستيعابية للطرق والمحاور الخارجية الجديدة التي تربط الميناء بالمحافظات بالإضافة لخط سكك حديدية يربط الميناء بمحافظة الوادي الجديد مروراً بمحافظة المنيا بطول 680 كم (يحتاج لصيانة حالياً) .
    • تنوع حجم ونوع البضائع والانشطة الاستثمارية والثروات التعدينية والاكتشافات في منطقة الظهير الخلفي المباشر الخارجي وإتجاه القطاع التعديني للدولة الي تغظيم الإستفادة من مقومات هذا المجال .
    •  نفاذ الطاقة الإستيعابية الحالية للمواني المنافسة واتجاه بعضها الي دراسة خطط التوسع الممكنة وفي المقابل زيادة حجم تداول البضائع والخامات لتلبية احتياجات الاسواق المحلية والعالمية .
    •  مجاورة الميناء لميناء سفاجا البحري (المخصص للركاب والبضائع العامة والسلع والقمح والألومنيوم) تتيح الفرصة لإستغلال وتداول فائض البضائع المتزايد لديهم نظراً لمحدودية الميناء هناك أو عند إعطائهم الأولوية لنقل الركاب في مواسم الحج والعمرة والأجازة الصيفية والأعياد فيتم تحويل سفن البضائع المختلفة (والركاب في حالة الذروة) الينا بدلاً من إنتظارها خارج الميناء وتأخيرها .